شباب المستقبل
اهلا بك زائرنا الكريم نرجومنك التسجيل والبداية مع منتدانى الذي انشى حديثا وشكرا******المدير
شباب المستقبل
اهلا بك زائرنا الكريم نرجومنك التسجيل والبداية مع منتدانى الذي انشى حديثا وشكرا******المدير
شباب المستقبل
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

شباب المستقبل

للتحميل
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تابع للا عجاز التاثيري للقران الكريم

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


عدد المساهمات : 90
تاريخ التسجيل : 25/06/2011
العمر : 25
الموقع : المسيلة

تابع للا عجاز التاثيري للقران الكريم Empty
مُساهمةموضوع: تابع للا عجاز التاثيري للقران الكريم   تابع للا عجاز التاثيري للقران الكريم I_icon_minitimeالجمعة يوليو 08, 2011 4:45 pm

كما أثّر القرآن الكريم تأثيراً بليغاً في نفوس العرب كفّاراً ومسلمين، وأثّر في نفوس المسلمين من غير العرب، المؤمّلين به الخاشعين عند تلاوته، كذلك أثّر في نفوس غير العرب من الذين لا يعرفون من اللغة العربية شيئاً، وسأقف على بعض الشواهد لتأثير القرآن الكريم في بعض غير العرب الذين لا يعرفون شيئاً منها.

تأثير القرآن الكريم في الفتاة الأمريكية شارون:

لقد سجّلت الفتاة الأمريكية شارون قصّتها مع القرآن الكريم على الإنترنت ونقلتها مجلّة الفرقان الصادرة عن جمعية المحافظة على القرآن الكريم في الأردن:

تحدّثت الفتاة الأمريكية شارون عن بداية حياتها مع أهلها، ومع الكنيسة والأناجيل والقساوسة وأنها كانت فتاة مشاكسة متمرّدة على الجميع، وحتى تحصل على الهدوء والطمأنينة طلبت من الله أن يرزقها رجلاً مسيحياً متديّناً تتزوجه، فساق الله لها رجلاً فسلطينياً مسلماً قادها في النهاية إلى الإسلام، بعد أن حاربت الإسلام وقرآنه أولاً، لكنّها تأثّرت بالقرآن بعد ذلك ودخلت في الإسلام.

قالت في رسالتها: ( كان أول رجل طلبني للزواج فلسطينيّاً، وكان به عيبان لم أردهما في الرجل الذي سيتزوجني، كان عربيّاً وكان مسلماً، لكنه على الرغم من ذلك كان يختلف عن أي رجل قابلته في حياتي، فلم يكن يشرب الخمر وكان مستقيماً.

تزوّجنا ولكن زواجنا كان سيئاً للغاية، وقلت له بأن لا يناقش دينه معي أبداً فلم يفعل ذلك، وجعلت حياته بؤساً في البداية. وفي إحدى الليالي أحضر لي معه قرآناً أعطاه لي قائلاً: هذا هو كتابنا المقدّس وإنني أستطيع أن أقرأ فيه إن أردت !

فرددت عليه قائلة: ضعه هناك فأنا لا أريد أن أقرأ فيه.

وانتظرته حتى غط في نوم عميق ثم دعوت الله قائلة: يا إلهي أرني إن كان هذا القرآن هو الحقيقة أم لا ؟ فإن كان هو الحقيقة فسوف أقبله ! ولكن أرني ذلك.

وفتحت القرآن عشوائياً وإذا بي أفتح على سورة العلق فقرأت قوله تعالى: { اقرأ باسم ربّك الذي خلق، خلق الإنسان من علق، اقرأ وربّك الأكرم الذي علّم بالقلم، علّم الإنسان ما لم يعلم }[107] فشعرت بعاطفة من نوع جديد تسري في عروقي.

ثم فتحت القرآن عشوائياً على صفة أخرى فإذا بي أقرأ قوله تعالى في سورة سبأ: { ويرى الذين أوتوا العلم الذي أنزل إليك من ربّك هو الحق ويهدي إلى صراط العزيز الحميد }[108].

وفجأة وللمرّة الأولى كنت مدركة تماماً أنني أحمل بين يدي كلام الله، وعندئذ عرفت بأن الله لم يكرهني عندما أرسل إليّ زوجاً مسلماً عربيّاً بل كان ذلك رحمة منه لكي أجد هذه المعجزة، وهذه الحقيقة التي طالما بحثت عنها.

أحسست بسعادة تغمرني حيث وجدت الكنز أخيراً، وعرفت بأن الله منحني الرحمة لأنه قادني لأجد الحقيقة.

وفي تلك اللحظة شعرت بالخجل الشديد من نفسي لأني كنت في غاية السخرية تجاه خالقي وإلهي الرحيم وجلست متسمّرة في مكاني لبعض الوقت، مبتهجة بكنزي الجديد وكانت الساعة تشير إلى الرابعة صباحاً لكن هذا لم يهمّني فقد وجدت المعجزة.

وركضت إلى زوجي لأوقظه قائلة: استيقظ أريد أن أقول لك شيئاً استيقظ، وقال: عن أي شيء تتحدثين ؟ قلت له: القرآن ذلك الكتاب الذي أعطيتني إيّاه، إنه معجزة من الله ! لماذا لا تصرخون بأعلى صوتكم أيها المسلمون لتعملوا الناس كتاب الله ؟ ابتسم زوجي قائلاً: القرآن الكريم كلام الله، وكل آية في القرآن معجزة ! فقلت: أشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً عبده ورسوله )[109]

تأثير القرآن الكريم في الدكتور لويس أميليو بلسوني البرازيلي:

الدكتور لويس طبيب أسنان برازيلي، ترجع قصة تعرّفه على الإسلام إلى فترة دراسته في الجامعة في أوائل الثمانينات، وعلى الرغم من أنه نشأ في عائلة مسيحية كاثوليكية حرصت منذ البدء على تربيته على مبادئ الديانة المسيحية من خلال النشاطات في الحي ومن خلال التحاقه بمدرسة ابتدائية كنسيّة فإن ذلك لم يكن عائقاً أمام النور الربّانيّ الّذي تسلّل إلى قلبه.

لقد هاله عندما درس في الجامعة مادة الفنون الجميلة مقدار انتقال كثير من الفنون الإسلامية في المعمار والهندسة إلى الثقافة الغربيّة ثم عرف أن الثقافة الغربيّة قد نهلت كثيراً من المسلمين في مجالات أخرى متعدّدة تعرف عليها بعد أن أخذ حبّ القراءة في هذا الباب بشدّة يوماً بعد يوم، لقد أدرك منذ البداية أن القرآن الكريم والنبي صلى الله عليه وسلم هو سبب ذلك التغيير العميق في الحضارة الإنسانية على امتداد العصور.

فبعد دراسة متعمّقة ومتواصلة بعد تخرّجه من الجامعة امتدّت لعشر سنوات أراد أن يسلك طريقاً أكثر قرباً من الإسلام فبحث عن مركز إسلامي في ضاحيته، وقرّر أن يدرس اللغة العربيّة ويعرف المزيد عن القرآن الكريم بلغة القرآن مباشرة، ولم تطل الفترة، ففي خلال ثلاثة أشهر فقط أعلن الدكتور لويس إسلامه واختار أن يكون اسمه مركّب من اسم النبي صلى الله عليه وسلم فكان اسمه ( محمد أمين ) إنه لا يستطيع أن ينسى ذلك الشعور الّذي هزّه عندما سمع الشيخ يقرأ القرآن قبل دخوله في الإسلام على الرغم أنه لم يكن يفهم اللّغة العربيّة حينئذ إلا أنّ القرآن الكريم كان يمسّ جزءاً ما في روحه... لقد أعلنها بسهولة: ( لا إله إلّا الله محمداً رسول الله ) وأصبح يحسّ ويرى ويسمع ويشعر بكلّ ذرّة في كيانه بمعنى وحقيقة قوله تعالى: { إنّي تبت إليك وإنّي من المسلمين } ومنذ ذلك التاريخ بدأ يُعنى بتعليم نفسه وأسرته الإسلام ويحاول أن يحفظ القرآن الكريم ويتعلّم اللّغة العربيّة، والتحق بحلقة النّدوة العالميّة للشّباب الإسلامي لتعليم القرآن الكريم في ( ساوباولو ) ودرس التجويد [110]

ما أعظم هذا الدين لو وُجد له رجال يحملونه وينشرونه ويهدون به الضّال ويرشدون به الحائر وما أشدّ حاجة الناس إليه، فهل من مشمّر ؟

رابعاً: أثر القرآن الكريم على المنافقين:

لقد ترك القرآن الكريم أثره في نفوس المنافقين فصاروا يعيشون في خوف وحذر دائمين منه، لأنّه يكشف عن خبيئة قلوبهم وينشر على المؤمنين ما أسرّه المنافقون وأبطنوه في طوايا نفوسهم يقول الله تعالى: { يحذر المنافقون أن تنزل عليهم سورة تنبّئهم بما في قلوبهم قل استهزءوا إنّ اللّه مخرج ما تحذرون ولئن سألتهم ليقولنّ إنّما كنا نخوض ونلعب، قل أبالله وآياته ورسوله كنتم تستهزئون، لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم إن نعفُ عن طائفة منكم نعذّب طائفة بأنهم كانوا مجرمين }[111] إلى هذا الحدّ بلغ تأثير القرآن الكريم من نفوس المنافقين فهم يحذرونه حتى قبل أن ينزل، لأنّهم أخفوا في قلوبهم أموراً، والقرآن سيكشفها بصدق لا مراء فيه.

وقد كان لهذه الآيات الكاشفة الفاضحة لطوايا نفوس المنافقين الخبثاء، والّتي جعلته قتادة يسمّي سورة براءة التي ذكرت فيها فيها باسم ( الفاضحة )[112] من شدّة تأثيرها على بعضهم وتفاعل مع ما بقي من هشاشة الإيمان في قلوبهم، فأقلعوا عن النّفاق.

وجاء في تفسير ابن كثير: ( كان رجل ممّن شاء الله أن يعفو عنه يقول: ( اللّهم إنّي أسمع آية أنا أعنى بها، تقشعرّ منها الجلود، توجل منها القلوب، اللّهم اجعل وفاتي قتلاً في سبيلك لا يقول أحد، أنا غسّلت، أنا كفّنت، أنا دفنت، قال فأصيب يوم اليمامة فما من أحد من المسلمين إلا قد وجد غيره )[113]

لقد تسآل المنافقون هذا السؤال العجيب الذي يتبيّن منه خوفهم الدائم على ما تخفيه قلوبهم أن يظهره القرآن ويكشفه يقول الله تعالى مصوّراً حالهم: { وإذا ما نزلت سورة فمنهم من يقول أيّكم زادته هذه إيماناً فأمّا الذين آمنوا فزادتهم إيماناً وهم يستبشرون وأمّا الذين في قلوبهم مرض فزادتهم رجساً إلى رجسهم وماتوا وهم كافرون }[114].

سؤال غريب عجيب لا يقوله إلّا الذين لم يستشعروا وقع السورة المنزلة في قلبه وإلا لتحدّث عن آثارها في نفسه بدل التساؤل عن غيره وهو في الوقت ذاته يحمل رائحة التهوين من شأن السورة النازلة والتشكيك من أثرها في القلوب.

لذلك يجيء الجواب الحاسم ممن لا رادّ لما يقول { فأما الّذين آمنوا فزادتهم إيماناً وهم يستبشرون وأمّا الذين في قلوبهم مرض فزادتهم رجساً إلى رجسهم وماتوا وهم كافرون }.

فأما الذين آمنوا فقد أضيفت إلى دلائل الإيمان عندهم دلالة فزادتهم إيماناً وقد خفقت قلوبهم بذكر ربّهم خفقة فزادتهم إيماناً وقد استشعروا عناية ربهم بهم في إنزال آياته عليهم فزادتهم إيماناً وأمّا الّذين في قلوبهم مرض الذي في قلوبهم رجس من النفاق فزادتهم رجساً إلى رجسهم وماتوا وهم كافرون، وهو نبأ من الله صادق وقضاء منه سبحانه محقّق [115].

فأثر القرآن ومظاهر هذا التّأثير واضحة في الفريقين: في المؤمن: زيادة في الإيمان واستبشار في الوجود، وفي المنافقين: زيادة في الرجس والشّرّ والدّنس، وخاتمة سيّئة، وهو موت على الكفر.

فأثر القرآن مختلف في الفريقين حسب نوع المتلقّي وما لديه من استعدادات لاستقبال المؤثّرات القرآنية أو موانع في أمراض القلوب المتنوّعة، ومنها بالنّسبة للتّأثّر بالقرآن كما يقول ابن كثير: ( فأما الذين في قلوبهم مرض فزادتهم رجساً إلى رجسهم، أي زادتهم شكّاً إلى شكّهم وريباً إلى ريبهم كما قال تعالى: {وننزّل من القرآن ما هو شفاء}[116] وقوله: { قل هو للّذين آمنوا هدىً وشفاء والّذين لا يؤمنون في آذانهم وقر وهو عليهم عمى أولئك ينادون من مكان بعيد }[117] وهذا من جملة شقائهم أن ما يهدي القلوب يكون سبباً لضلالهم ودمارهم كما أن سيئ المزاج لو غذي بما غذي به لا يزيده إلّا خبالاً ونقصاً[118].

خامساً: أثر القرآن الكريم على الجماد:

القرآن له أثر عظيم لأنه كلام الله تعالى وهناك آيات تخبر عن أثر القرآن الكريم على الجبال لو خاطبها الله به وآيات تبيّن أثر القرآن على القلوب المؤمنة التي تحمله.

أمّا أثر القرآن الكريم على الجبال والجوامد فيما لو خاطبها الهل به ففي قوله تعالى: { ولو أن قرآناً سيّرت به الجبال أو قطّعت به الأرض، أو كلّم به الموتى، بل لله الأمر جميعاً، أفلم ييأس الّذين آمنوا أن لو يشاء الله لهدى الناس جميعاً ولا يزال الذين كفروا تصيبهم بما صنعوا قارعة أو تحلّ قريباً من دارهم، حتى يأتي وعد الله، إن الله لا يخلف الميعاد }[119]

يقول سيّد قطب وهذا القرآن العميق التأثير، حتى لا تكاد تسير به الجبال وتقطع به الأرض ويكلّم به الموتى لما فيه من سلطان وقوّة ودفعة وحيويّة.

ولو أنّ الله أراد أن يكون القرآن هكذا، وأن يكون أثره على الجوامد لفعل، ولو أراد الله تسيير الجبال بالقرآن لفعل، ولو أراد الله تقطيع الأرض بالقرآن لفعل، ولو أراد تكليم الموتى بالقرآن لفعل [120].

فهذا هو أثر القرآن على الجبال والأرض والموتى فيما لو خاطبها الله به وكلّفها به وأمرها بتنفيذ ما فيه ولكنّ الله الحكيم سبحانه ما أراد ذلك ( لقد شاء أن يكون القرآن خطاباً للبشر الأحياء ذوي القلوب والنفوس والمشاعر والأحاسيس فلماذا لا يتفاعلون معه ؟ ولماذا لا يسعدون معه ؟[121]

وأخبرنا الله تعالى عن أثر القرآن الكريم على الجبل – فيما لو خاطبه به – فقال تعالى: { لو أنزلنا هذا القرآن على جبل لرأيته خاشعاً متصدّعاً من خشية الله، وتلك الأمثال نضربها للناس لعلّهم يتفكّرون }[122]

فإنّ هذا القرآن لو أنزله الله على جبل لرأيته خاشعاً متصدّعاً من خشية الله لكمال تأثيره في القلوب، فإن مواعظ القرآن أعظم المواعظ على الإطلاق، وأوامره ونواهيه محتوية على الحكم والمصالح المقرونة بها [123].

الجبل الجامد يتأثّر بالقرآن لو أنزله الله عليه، سيتصدّع هذا الجبل من تأثير القرآن ويخشع هذا الجبل من خشية الله، ولكن الله تعالى ما شاء ذلك، إنما شاء إنزال القرآن على بشر وليس على جبل، فأنزله على قلب سيّد الخلق محمد صلى الله عليه وسلم وتأثّر بالقرآن وتفاعل معه.

وهذا القرآن خطاب للإنسان، فلماذا لا يتأثّر كيانه بهذا القرآن، ولماذا لا يخشع قلبه من خشية الله منزّل هذا القرآن ؟

وقد ثبت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم لما عمل له منبر – وقد كان يوم الخطبة يقف إلى جانب جذع من جذوع المسجد، فلما وضع المنبر أول ما وضع، وجاء النبي صلى الله عليه وسلم ليخطب، فجاوز الجذع إلى المنبر، فعند ذلك حنّ الجذع، وجعل يئن كما يئن الصبي الذي يُسكّت، لما كان يسمع من الذكر والوحي عنده، وهكذا هذه الآية. إذا كانت الجبال الصّمّ لو سمعت كلام الله وفهمته لخشعت وتصدّعت من خشيته، فكيف بكم وقد سمعتم وفهمتم [124].

ويصوّر سيّد قطب تأثير القرآن في الجماد أبلغ تأثير فيقول: ثم يجيء الإيقاع الذي يتخلل القلب ويهزّه، وهو يعرض أثر القرآن في الصخر الجامد لو تنزّل عليه: { لو أنزلنا هذا القرآن..... }

وهي صورة تمثل حقيقة فإن لهذا القرآن لثقلاً وسلطاناً وأثراً مزلزلاً، لا يثبت له شيء يلتقّاه بحقيقته، ولقد وجد عمر بن الخطاب رضي الله عنه عندما سمع قارئاً يقرأ من سورة الطور: { والطّور وكتاب مسطور في رقّ منشور والبيت المعمور والسقف المرفوع والبحر المسجور إن عذاب ربّك لواقع ما له من دافع } فارتكن إلى الجدار، ثم عاد إلى بيته يعوده الناس شعراً مما ألمّ به.

واللحظات الّتي يكون فيها الكيان الإنساني متفتّحاًَ لتلقّي شيئاً من حقيقة القرآن يهتزّ فيها اهتزازاً ويرتجف ارتجافاً، ويقع فيه من التغيّرات والتحوّلات ما يمثّله في عالم المادّة فعل المغناطيس والكهرباء بالأجسام أو أشد، والله خالق الجبال، ومنزل القرآن، والّذين أحسّوا شيئاً من حسّ القرآن في كيانهم يتذوّقون هذه الحقيقة تذوّقاّ لا يعبّر عنه إلّا النّصّ القرآنيّ المشعّ الموحي [125].

الإعجاز النفسيّ في القرآن العظيم أو تأثير القرآن وفاعليّته في الأفئدة:

إنّ تأثير القرآن في القلوب قد بلغ مبلغاً عظيماً لم يعرف قبله ولا بعده كلام قط، إذ تلحق قلوب سامعيه وأسماعهم روعة وخشية وتعتريهم هيبة وتهيمن عليهم عظمة، ترى آثاره على الجاحدين أبلغ وأظهر، إذ يقرعهم ضلالهم ويقيم عليهم حججاً لا معقّب لها فيستغلّون سماعه ويتولّون عنه بنفور مدبرين. قال تعالى: { وإذا ذكرت ربّك في القرآن وحده ولّوا على أدبارهم نفوراً }[126]

وقد شعر بعض زعماء الشرك أن القرآن قد تملّك قلوبهم، وأحسّوا في أعماقهم هزّة روعته فكانوا يستخفون من الناس ويسترقون السمع إليه ليلاً، ورأوا آثاره في أتباعهم الذين تخالط بشاشة الإيمان قلوبهم بين عشية وضحاها من تأثير الآية والآيتين والسورة والسورتين، يتلوهما رسول الله صلى الله عليه وسلم أو أحد أصحابه فتناقد إليه نفوس كانت متعصّبة للأوثان فتهجرها وتتلى بهدي القرآن علماً وعملاً، أدباً وخلقاً، فأدرك زعماء الشرك شدّة أثر وخطر القرآن على سلطانهم ونفوذهم، فأوصوا أتباعهم أن يحولوا بينه وبين أنفسهم. قال تعالى: { وقال الّذين كفروا لا تسمعوا لهذا القرآن والغوا فيه لعلّكم تغلبون }[127]

ونذكر شدّة تأثّر عتبة بن ربيعة والوليد بن المغيرة بالقرآن وكيف احتال الوليد لصرف الناس عنه فقال: { إن هذا إلّا سحر يؤثر }.

وما قصّة إسلام زعيمي الأوس أسيد بن حضير وسعد بن معاذ إلّا شاهد على ذلك.

وقد ورد في الصحيح عن جبير بن مطعم قال: (( سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقرأ في المغرب سورة الطّور فلما بلغ الآية { أم خلقوا من غير شيء أم هم الخالقون أم خلقوا السماوات والأرض بل لا يؤمنون، أم عندهم خزائن ربك أم هم المسيطرون }[128] كاد قلبي أن يطير للإسلام[129] وفي راوية أخرى وذلك أوّل ما وقر الإيمان في قلبي [130].

إن تأثير القرآن ونفاذه يستحيل أن تتحصّن دونه القلوب، فإنّه لو أنزل على قمم الجبال لغلقها وشققها بما يودعه فيها من هيبة الله وجلاله ألا ترى أنّه يعتري من لا يفهم معانيه ولا يعلم تفاسيره من العوام من الخشوع والسكينة وزيادة الإيمان ما لا يخفى، وذلك كلّه من دلائل معجزاته وعظيم آياته الدالّة على نبوّة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم.

وهذا الفضيل بن عياض، مسلم لكنّه كان قاطع طريق، يسلب المال ويسفك الدماء، استمع ذات ليلة إلى قارئ يتلو: { ألم يأن للذين آمنوا أن تخشع قلوبهم لذكر الله وما نزل من الحقّ ولا يكونوا كالّذين أوتوا الكتاب من قبل فطال عليهم الأمد فقست قلوبهم وكثير منهم فاسقون}[131] [132]

فتاب وحسنت توبته حتى أصبح من كبار الصالحين المقتدى بهم، فهل كلام يحدث جميع هذه الآثار يدعو به رجل أمّيّ لا دولة له ولا سلطان، هل يكون إلا كلام رب العالمين.

أثر القرآن في الجنّ:

كما كان للقرآن أثر بالغ وواضح على الإنس مؤمنهم وكافرهم كان له ذلك التأثير على الجنّ وهذا ما سجّله القرآن الكريم حيث قال في سورة الأحقاف: {وإذ صرفنا إليك نفراً من الجن يستمعون القرآن فلما حضروه قالوا: أنصتوا، فلما قضي ولّوا إلى قومهم منذرين }[133]

يقول سيّد قطب: ( ويرسم النّصّ مشهد هذا النفر وهم يستمعون إلى هذا القرآن ويصوّر لنا ما وقع في حسّهم منه، من الرّوعة والتّأثر والرّهبة والخشوع، {فلمّا حضروه قالوا أنصتوا } وتلقي هذه الكلمة ظلال الموقف كلّه طوال مدّة الاستماع.

{ فلما قُضي ولّوا إلى قومهم منذرين } وهذه كتلك تصوّر الأثر الّذي انطبع في قلوبهم من الإنصات للقرآن، فقد استمعوا صامتين منبهتين حتى النهاية، فلما انتهت التلاوة لم يلبثوا أن سارعوا إلى قومهم، وقد حملت نفوسهم ومشاعرهم منه ما لا يطيق السّكوت عليه، أو التّلكؤ في إبلاغه والإنذار به، وهي حالة من امتلأ حسّه بشيء جديد، وحفلت مشاعره بمؤثر قاهر غلّاب، يدفعه دفعاً إلى الحركة به والاحتفال بشأنه، وإبلاغه للآخرين في جدّ واهتمام)[134]

ووقع الحق والهدى في هذا القرآن هائل ضخم، لا يقف قلب غير مطموس، ولا تصمد روح غير معاندة ولا مستكبرة ولا مشدودة بالهوى الجامع اللئيم، ومن ثمّ لمس هذه القلوب لأوّل وهلة.

وقال سبحانه وتعالى: { قل أوحي إليّ أنه استمع نفرٌ من الجنّ فقالوا إنّا سمعنا قرآناً عجباً يهدي إلى الرشد فآمنا به ولن نشرك بربّنا أحداً }[135].

هذه الآيات تنبئ عن وهلة المفاجأة بهذا القرآن للجنّ، مفاجأة أطارت تماسكهم وزلزلت قلوبهم وهزّت مشاعرهم، وأطلقت في كيانهم دفعة عنيفة من التأثّر امتلأ بها كيانهم كلّه وفاض، فانطلقوا إلى قومهم بنفوس محتشدة مملوءة فائضة بما لا تملك له دفعاً، ولا تملك له صبراً، قبل أن تفيضه على الآخرين في هذا الأسلوب من يفاجأ لأوّل مرّة بدفعة قويّة ترج كيانه، وتخلخل تماسكه، وتدفعه إلى نقل ما يحسّه إلى نفوس الآخرين.

وأوّل ما بدا لهم منه أنّه عجب غير مألوف، وأنّه يثير الدّهش في القلوب، وهذه صفة القرآن عند من يتلقّاه بحسّ واعٍ وقلب مفتوح ومشاعر مرهفة، وذوق ذوّاق، ذو سلطان متسلّط، وذو جاذبيّة غلّابة وذو إيقاع يلمس المشاعر ويهزّ أوتار القلوب. فآمنا به: وهي الاستجابة الطبيعية المستقيمة لسماع القرآن وإدراك طبيعته والتأثّر بحقيقته، يعرضها الوحي على المشركين الذين كانوا يسمعون هذا القرآن ثم لا يؤمنون، وفي الوقت ذاته ينسبونه إلى الجنّ، فيقولون: كاهن أو شاعر أو مجنون، وكلّها صفات للجنّ فيها تأثير، وهؤلاء هم الجنّ مبهورين بالقرآن مسحورين متأثّرين أشدّ التأثّر منفعلين أشدّ الانفعال، لا يهلكون أنفسهم من الهزّة الّتي ترجّ كيانهم رجّاً، ثم يعرضون الحقّ فيستجيبون له مذعنين معلنين هذا الإذعان، فآمنا به: غير منكرين لما مسّ نفوسهم منه ولا معاندين كما كان المشركين يفعلون.

سر تأثير القرآن في النفوس:

تميّز القرآن الكريم بتأثيره الخاص على النفوس، وهذا التأثير الأخّاذ البليغ يدلّ على أنّ القرآن كلام الله.

وللقرآن سلطان خاصّ على الفطرة، متى خُلّي بينها وبينه لحظة، وحتى الذين راتب على قلوبهم الحجب، وثقل فوقها الركام، تنتفض قلوبهم أحياناً وتتململ تحت وطأة هذا السلطان وهم يستمعون إلى هذا القرآن.

إن الذين يقولون كثير – وقد يقولون كلاماً يحتوي مبادئ ومذاهب وأفكاراً واتجاهات، ولكن هذا القرآن ينفرد في إيقاعاته على فطرة البشر وقلوبهم فيما يقول: إنه قاهر غلّاب بذلك السلطان الغلّاب !

من الذي يتأثّر بالقرآن أكثر من غيره ؟ إنه المؤمن الّذي يفتح للقرآن قلبه وعقله، وكيانه كله، الذي أشرق قلبه، وشفت روحه وصفت نفسه: إن كل آية وكل سورة تنبض بالعنصر المستكن العجيب المعجز في هذا القرآن، تنشئ بالقوة الخفيّة المودعة في هذا الكلام، وإن الكيان الإنساني ليهتزّ ويرتجف ويتزايد ولا يملك التماسك أمام هذا القرآن، كلما تفتح القلب وصفا الحس وارتفع الإدراك، وارتفعت حساسيّة التلقّي والاستجابة.

وإن هذه الظّاهرة لتزداد وضوحاً كلّما استعت ثقافة الإنسان، ومعرفته بهذا الكون وما فيه ومن فيه، فليست هي مجرد وهلة تأثيرية وجدانيّة غامضة، فهي منخفضة حين يخاطب القلب المجرّب والعقل المثقّف والذهن الحافل بالعلم والمعلومات [136].

وقد وقف كثير من علماء البلاغة والتفسير في القديم والحديث أمام أسلوب القرآن، ولاحظوا تأثيره البليغ الأخّاذ على القلوب والنفوس والأرواح واعتبروا هذا التأثير دليلاً على أن القرآن الكريم كلام الله تعالى.

الخاتمة:

الحمد لله الذي بنعمته تتمّ الصالحات والصلاة والسلام على أشرف البريات، وعلى آله وصحبه أهل التلاوات وسلّم تسليماً كثيراً إلى يوم نشر الحسنات والسيئات وبعد...

فهذا ما يسّر الله تعالى – فله الحمد والمنّة - في هذا البحث راجياً أن أكون قد وفّيته من جودة في العرض ويسر في الأسلوب.

إن إعجاز القرآن الكريم لا يمكن حصره، ولا يستطيع أحد جمع أركانه كما في الأثر ( لا تشبع منه العلماء ولا يخلف عن كثرة الرد، ولا تنقضي عجائبه)[137].

ولعلّ أهم النتائج التي توصّلت إليها ما يلي:

1- تعدد وجوه إعجاز القرآن الكريم وتجدّدها مع مرور الأيام على الدوام.

2- إنّ كثيراً من أوجه الإعجاز في القرآن تحتاج إلى مزيد من تفكّر وبحث وجد في استخراجها.

3- إعجاز القرآن الكريم فيه مجال خصب للدعوة إلى الله تعالى – وخاصّة في زماننا هذا وما يليه من أزمنة حيث يعجّ العالم كلّه بالعلم والتطوّر في الاكتشافات العلمية الحقّة فلذلك أدعى لأن يعرفوا أن الدين الذي لا يتعارض مع العلم تنزيل من رب العلم والخلق جميعاً فيذعنوا له ويأتوا إليه مسلمين.

4- والقرآن الكريم رسالة الله الخالدة التي لن تزول ولن تتغيّر، ومن ثم فهو في حاجة إلى الجهود البشريّة المستثمرة لاستخراج درره ومن ثمّ تبليغه للنّاس جميعاً في كل عصر،وحصر وقد اختار الله أمّة الإسلام لتكون حاملة لرسالة القرآن ومبلّغة له.

5- وكلّ جهد يبذل في تلاوة القرآن أو حفظه أو تعلّمه أو العمل به تدبّره أو الدعوة إليه عبادة ينال فاعلها من الله الثّواب الجزيل.

6- للبحث مع كتاب الله مذاق جميل، لا يطعمه إلّا من اقترب من حياضه، وعاش بين أجزائه وسوره وآياته، ومنّ الله عليه بتوفيقه، وأحاطه بعنايته ورعايته، ولم يحرمه التوفيق فيما يبحث فيه، والوصول إلى المبتغى الّذي نريده، والبحث في وجوه إعجاز القرآن، وبخاصّة ( الإعجاز التّأثيري ) أمر له صعوبته وخطورته.

أما صعوبته: فلأنّه لم يكتب فيه علماؤنا الأجلّاء بصورة مستقلّة عن سواه من وجوه الإعجاز الأخرى، وأما خطورته فلأني أخشى القول بما لا أعلم والوصول إلا ما لا أرجو، والأمر لا يتعلّق بشيء هيّن، إنما يتعلّق بأعظم كتاب على وجه البسيطة وهو القرآن العظيم.

وفي الختام أقول: إن عملي هذا جهد بشريّ لا يخلو من الخلل والقصور، ولا شكّ أن الباحث أمام القرآن العظيم صغير مهما عظم، قليل مهما كثر، فما كان فيه صحّة وصواب فمن فسي ومن الله وحده، وما كان من زلل أو خطأ فمتى نفي من الشيطان أعاذنا الله منه، وأستغفر الله من ذلك

وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين

هذا البحث قدم إلى مؤتمر كليّة الشريعة السّابع إعجاز القرآن الكريم 18-20 رجب 1426هـ - 23 – 25 آب 2005 جامعة الزّرقاء الأهليّة

المصادر والمراجع:

1-القرآن الكريم وتفسيره وعلومه

2-كتب عامة

ملاحظة: رتبت مصادر البحث ومراجعه حسب موضوعاتها، ثم رتبت كتب الموضوعات ترتيباً هجائياً لأوائل أسماء الكتب.

أولاً: القرآن الكريم وتفسيره وعلومه.

1- القرآن الكريم

2- إرشاد العقل السليم إلى مزايا القرآن الكريم – تفسير أبي السعود الإمام أبو السعود – دار إحياء التراث العربي.

3- البحر المحيط – أبو حيّان الأندلسي – دار الفكر ط2 - 1403هـ

4- تفسير القرآن العظيم – ابن كثير الدمشقيّ – دار الحديث القاهرة -1994م

5- تفسير القرآن الحكيم – تفسير المنار – محمد رشيد رضا – دار المعرفة – ط2

6- التفسير الكبير – الفخر الرازي – إحياء التراث العربيّ ط3

7- الجامع لأحكام القرآن – محمد بن أحمد الأنصاري القرطبيّ – دار إحياء التراث العربيّ 1960

8- جامع البيان عن تأويل القرآن – لأبي جعفر محمد بن جرير الطبريّ – مطبعة مصطفى البابي ط2

9- تيسير الكريم الرحمن في تفسير الكريم المنّان – الشيخ عبد الرحمن بن ناصر السعديّ – مؤسسة الرسالة ط1-2002

10- الدرّ المنثور في التفسير بالمأثور – جلال الدين السيوطي – دار المعرفة للطباعة والنشر – بيروت.

11- الأساس في التفسير – سعيد حوى

12- التفسير الميسّر في العقيدة والشريعة والمنهج – د.وهبة الزحيلي – دار الفكر ط2 1991

13- روح البيان – الشيخ إسماعيل حقي البرسوي – دار إحياء التراث العربيّ.

14- روح المعاني في تفسير القرآن العظيم والسبع المثاني – محمود الآلوسي – دار إحياء التراث العربي.

15- فتح القدير الجامع بين فنّي الرواية والدراية من علم التفسير–محمد الشوكاني – مصطفى الباب الحلبيّ ط2 1964

16- في ظلال القرآن – سيد قطب – دار الشروق

17- محاسن التأويل – تفسير القاسمي – محمد جمال الدين القاسمي – دار الفكر ط2 – 1978

18- أساليب التشويق والتعزيز في القرآن الكريم د. الحسين جرنو محمود جلو – مؤسسة الرسالة ط1 – 1994

19- إعجاز القرآن الكريم د. فضل حسن عباس – دار الفرقان ط4 – 2001

20- إعجاز القرآن – منشورات جامعة القدس.

21- إعجاز القرآن البياني ودلائل مصدره الربّانيّ د. صلاح الخالدي – دار عمّار ط2 – 2004

22- إعجاز القرآن بين المعتزلة والأشاعرة د.منير سلطان – منشأة المعارض – 1977

23- إعجاز القرآن والبلاغة النبويّة – د.مصطفى صادق الرافعي – دار الكتاب العربيّ ط9 – 1973.

24- إعجاز القرآن – الإعجاز في دراسات السابقين – د.عبد الكريم الخطيب – دار المعرفة ط2 – 1975.

25- الإعجاز البلاغي دراسة تحليلية د. محمد أحمد أبو موسى – مكتبة وهبة ط1 – 1984

26- الإعجاز البيانيّ للقرآن ومسائل ابن الأزرق د.عائشة عبد الرحمن – دار المعارف – ط2

27- الإعجاز العلمي في الإسلام – محمد كامل عبد الصمد – الدار المصريّة اللبنانيّة – ط2 – 1993

28- الإعجاز القرآني – وجوهه وأسراره – د.عبد الغني محمد سعيد بركة – مكتبة وهبة ط1 – 1989

29- الإعجاز النحويّ في القرآن الكريم د.فتحي عبد الفتّاح – مكتبة القدّاح ط1 – 1989

30- البيان في إعجاز القرآن د.صلاح الخالدي – دار عمّار ط3 - 1993

31- الإتقان في علوم القرآن – السيوطي – مطبعة المشهد الحسني – ط2 – 1951

32- الصلة بالله تعالى وأثرها في تربية النفس – محمد تيسير سليمان العليّ – دار البشير ط1 – 1997

33- الظاهرة القرآنية – مالك بن نبي – دار الفكر – بيروت 1980

34- الفوائد المشوق في علوم القرآن – ابن قيم الجوزية – دار الكتب العلميّة.

35- القرآن أنواره وآثاره وأوصافه – محمد محمود الصّوّاف – مؤسسة الرسالة ط5 – 1987

36- القرآن يقوّم العقل والنفس واللسان – خلف محمد الحسيني – دار نهضة مصر للطباعة.

37- المدخل لدراسة القرآن – محمد بن محمد أبو شهبة – دار الجيل ط2 -1992

38- المعجزة الخالدة – حسن ضياء الدين عتر – ط2 1989

39- المعجزة الكبرى – القرآن – محمد أبو زهرة – دار الفكر العربي

40- المعجزة القرآنية – الإعجاز العلمي – د.محمد حسن هيثو – مؤسسة الرسالة ط3 1998

41- المفتي في أبواب العدل والتوحيد – القاضي عبد الجبار – دار الكتاب ط1 – 1960

42- الموسوعة القرآنية الميسّرة – إبراهيم الأبياري – مؤسسة سجلّ العرب 1994

43- النبأ العظيم – د.محمد عبد الله درّاز – دار القلم – ط2 – 1970

44- بالقرآن أسلم هؤلاء – عبد العزيز هاشم الغزولي – دار القلم ط1 – 2001

45- ثلاث رسائل في إعجاز القرآن – تحقيق محمد خلف الله أحمد – دار المعارف ط4

46- دراسات في علوم القرآن – د.فهد عبد الرحمن الرومي – ط4 2003

47- فكرة إعجاز القرآن – نعيم الحمصي – مؤسسة الرسالة – ط2 1980

48- كيف نحيا بالقرآن – نبيه زكريا عبد ربه – دار الحرمين – ط1 1983

49- مباحث في إعجاز القرآن – د.مصطفى مسلم – دار المسلم – 1996

50- من أوجه إعجاز القرآن الكريم – د.نبيل محمد آل إسماعيل – دار ابن حزم ط1 2002.

51- من دلائل الإعجاز العلميّ في القرآن والسنّة – د.موسى الخطيب – المكتبة المصرية – ط1 2004

52- نظرات في القرآن – محمد الغزالي – دار الكتب المصرية – ط5

53- هذا القرآن – د.صلاح الخالدي – دار المنار – ط1 – 1993

ثانياً: الكتب الأخرى:

54- أثر الإيمان في شخصية الأمّة الإسلاميّة ضد الأفكار الهدامة – عبد الله عبد الرحمن جربوع – مكتبة أضواء السلف – ط1 – 2000

55- البداية والنهاية – ابن كثير – مكتبة المعارف – 1988

56- البيان والتبيين – الجاحظ – دار الجليل.

57- الترغيب والترهيب – المنذري – دار إحياء التراث العربيّ.

58- التصوير الفنيّ في القرآن – سيّد قطب – دار الشروق.

59- التعريفات – الجرجاني – مكتبة لبنان – 1978

60- سير أعلام النبلاء – محمد بن أحمد الذهبي – مؤسسة الرباط ط1 – 1983

61- سنن الترمذي – الترمذي – مطبعة الأزهر – 1350هـ

62- السيرة النبوية – ابن هشام – مطبعة محمد علي صبيح

63- صحيح البخاري – البخاري – دار القلم – ط1 – 1981

64- صحيح مسلم – مسلم بن الحجاج – دار إحياء التراث العربي.

65- لسان العرب ابن منظور – دار صاد بيروت.

66- مفردات ألفاظ القرآن – الراغب الأصفهاني – دار القلم – دمشق 1992

ثالثاً: المجلّات:

1- مجلة الفرقان – جمعية المحافظة على القرآن الكريم – العدد السادس – تموز 2000

2- مجلة المستقبل الإسلامية – العدد 116- ذو الحجّة – مارس 2001 – الندوة العلميّة للشاب الإسلامي.

الهوامش:

[1] سورة النحل /44 [2] سورة الإسراء /9 [3] فصّلت /42 [4] سورة القمر /20 [5] مفردات ألفاظ القرآن – الراغب للأصفهاني 547 وانظر لسان العرب م4 صفحة 69 مجمل اللغة ج4/648 [6] التوبة /3 [7] الشورى /31 [8] انظر إعجاز القرآن البياني ودلائل مصدره الربّاني. د.صلاح الخالدي صفحة 15 [9] المغني في أبواب التوحيد والعدل/ القاضي عبد الجبّار 16/226 [10] إعجاز القرآن والبلاغة النبويّة / مصطفى صادق الرافعي /139 [11] البيان في إعجاز القرآن – د. صلاح الخالدي /23 – وانظر إعجاز القرآن البياني صفحة 17 [12] مباحث في إعجاز القرآن د. مصطفى مسلم /13 [13] الأنعام /109 [14] الأعراف /106 [15] النساء /174 [16] إبراهيم /11 [17] المؤمنون /45-46 [18] دراسات في علوم القرآن الكريم د. فهمي الرومي 259/260 وانظر إعجاز القرآن الكريم – منشورات جامعة القدس صفحة 16 [19] الحديد /27 [20] غافر /21 [21] الروم /50 [22] الصافات /70 [23] طه /84 [24] المفردات في غريب القرآن /484 [25] الظاهرة القرآنية /60 [26] التعريفات – الجرجاني /9 [27] البيان في إعجاز القرآن – الخالدي /341-342 [28] التوبة /6 [29] الإتقان في علوم القرآن /117 [30] البيان والتبيين 1/273 [31] ثلاث رسائل في إعجاز القرآن – رسالة الخطابي /70 وانظر البيان في إعجاز القرآن صلاح الخالدي /350 [32] الفوائد من ( 15-17 ) [33] سورة ق /37 [34] يس /69 [35] سبأ /6 [36] الإعجاز في دراسات السابقين – د. عبد الكريم الخطيب /67-68 [37] الجن /21 [38] الإعجاز في دراسات السابقين /193 [39] المصدر السابق /321 [40] المصدر السابق /58-62 [41] نظرات في القرآن – محمد الغزالي 123 [42] الكهف/54 [43] الزمر /23 [44] نظرات في القرآن 124- الشيخ محمد الغزالي [45] المصدر السابق ( 127-129 ) [46] طه /113 [47] المصدر السابق /127-129 [48] المصدر السابق /128 [49] في ظلال القرآن ح5/3399 [50] نفس المرجع ح3 /1421 [51] نفس المرجع القرآن ح5/285 [52] الإٍسراء 41 [53] الإسراء /46 [54] مريم /58 [55] تفسير ابن كثير 3/127 [56] في ظلال القرآن ح4/2314 [57] تفسير أبي السعود ح5/271 [58] تفسير القرطبي 1/13 [59] النساء /41 [60] أخرجه البخاري رقم 5049 ومسلم 2/195 [61] الترغيب والترهيب 2/339 وانظر تفسير المنار ح5/110 [62] الأنفال /2 [63] فتح القدير ح2/286 وانظر في ظلال القرآن ح3/1475 وانظر تفسير المنار ح5/589 وانظر تفسير ابن كثير ح3/279 [64] في ظلال القرآن ح3/1470 [65] في ظلال القرآن ح3/1475 [66] سورة الرعد/28 [67] تفسير القرطبي ح9/256 وانظر جامع البيان – ابن جرير الطبري ح9/25 [68] روح المعاني ح13/149 وانظر القرآن يقوم العقل العقل والنفس واللسان صفحة 30، وانظر الأساس في التفسير ح5/2755 [69] في ظلال القرآن ح4/2060 [70] الحاقة 19-24 [71] طه/123 [72] انظر أثر القرآن في تحصين الأمة الإسلامية ضد الأفكار الهدّامة /383 [73] في ظلال القرآن ح2/2812 [74] السجدة /22-23 [75] تفسير ابن كثير ح3/459 [76] في ظلال القرآن ح5/2812 [77] روح البيان ح4/237 [78] الزمر /23 [79] الأنعام /157 [80] القرآن أنواره وآثاره وأوصافه محمد محمود الصّوّاف /78 [81] التفسير الميسّر وهبة الأجيال ح23/279 [82] تفسير روح المعاني ح9/165 وانظر تفسير القرطبي ح7/298 [83] تفسير ابن كثير ح4/52 وانظر الأساس في التفسير ح9/4880 [84] سورة المائدة 82-83 [85] في ظلال القرآن ح2/962 وانظر تفسير المنار ح7/12 [86] بالقرآن أسلم هؤلاء /31 [87] الزمر /47 [88] بالقرآن أسلم هؤلاء صفحة 22/24 [89] الإسراء /109 [90] البخاري / الفتح 8/4582، مسلم /800 [91] مريم /58 [92] روح المعاني ح13/149 وانظر القرآن يقوم العقل والنفس واللسان صفحة 30 [93] تفسير القرطبي ح9/256 وانظر جامع البيان ح9/25 [94] فصلت /26 [95] سيرة ابن هشام 1/337 إلى 338 الموسوعة القرآنية الميسّرة ح1/صفحة 85 الإعجاز القرآني وجوهه وإعحازه /44 وانظر إعجاز القرآن البياني د.صلاح الخالدي/493 المدخل لدراسة القرآن الكريم محمد أبو شهاب /373 [96] المدخل لدراسة القرآن ح1/294، وانظر الإعجاز القرآني وجوهره وأسراره صفحة 47 والمعجزة القرآنية /36 السيرة النبوية لابن هشام ح1/294 المعجزة الكبرى القرآن /67 [97] فصلت م 1-3 [98] الموسوعة القرآنيّة الميسّرة ح1/54، وانظر المعجزة القرآنية /37، الإعجاز القرآني وجوهره وأسراره /49 وانظر من أوجه إعجاز القرآن الكريم /57، المعجزة الكبرى – القرآن /محمد أبو زهرة /67 [99] فصلت /26 [100] النساء /41 [101] الدر المنثور – السيوطي ح2/541، وانظر بالقرآن أسلم هؤلاء /21 والحديث متفق عليه سبعة تخريجه. [102] السيرة النبويّة لابن هشام 1/371-373، القرطبي 6/163 [103] طه 1-6 [104] الموسوعة القرآنية ح1/62، سيرة ابن هشام 1/373، المعجزة القرآنية 41، بالقرآن أسلم هؤلاء /101-107 [105] السيرة النبويّة 1/428، سير أعلام النبلاء 2/344، وانظر المعجزة القرآنية /40، أسد الغابة 3/78-81 [106] في ظلال القرآن ح6/3420-3421 [107] العلق 1-5 [108] سبأ /6 [109] مجلّة الفرقان / العدد السادس – تموز 2000 صفحة 59-60 [110] مجلة المستقبل الإسلام صفحة 52 – العدد 116 مارس 2001م [111] التوبة / 64-66 [112] تفسير الطبري 3/176 [113] تفسير ابن كثير 1/351 [114] التوبة 124-125 [115] في ظلال القرآن ح3/1742 [116] الإسراء /82 [117] فصلت /44 [118] تفسير ابن كثير 2/384 [119] الرعد /31 [120] في ظلال القرآن 4/2059 [121] هذا القرآن د.صلاح الخالدي /155 [122] الحشر /156 [123] تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان – عبد الرحمن بن ناصر السعدي 853 [124] تفسير ابن كثير 4/343 [125] في ظلال القرآن 4/3532 [126] الإسراء /46 [127]فصلت/26 [128] الطور /35-37 [129] صحيح البخاري – كتاب التفسير – تفسير سورة طه ح6/49 [130] المعجزة الخالدة / حسن ضياء الدين /144 [131] الحديد /15 [132] المعجزة الخالدة – حسن ضياء الدين /344، وانظر بالقرآن أسلم هؤلاء /108 [133] الأحقاف /129 [134] في ظلال القرآن 6/3273 [135] الجن 1-2 [136] في ظلال القرآن 5/2805 وانظر أيسر التفاسير لكلام العليّ الكبير /1413 [137] رواه الترمذي في فضائل القرآن وصححه موقوفاً على علي، ابن كثير في فضائل القرآن صفحة 16-19
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://chababelmostakbal201.ahlamontada.com
 
تابع للا عجاز التاثيري للقران الكريم
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الاعجاز التاثيري للقران الكريم
» نظرات في القراءات المعاصرة للقرآن الكريم في دول المغرب العربي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
شباب المستقبل :: منتديات الشريعة الاسلامية :: الاعجاز العلمي في القران والسنة-
انتقل الى: